v_I_p مشرف
احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 1376 الولايـــــة : اختر($_$) دولتك نقاط : 2783 تاريخ التسجيل : 19/01/2011 الـــــــــــــــــولة : المــــــــــــــهنة : الـــــــــــــهواية : الــــــــــــــمزاج : دعــــــــــاء :
| موضوع: اختبار البكالوريا التّجريبيّ في مادّة اللّغة العربيّة و آدابها/ الخميس فبراير 17, 2011 4:02 pm | |
| اختبار البكالوريا التّجريبيّ في مادّة اللّغة العربيّة و آدابها/2010 الجمهوريّة الجزائريّة الدّيموقراطيّة الشّعبيّة[/size] وزارة التربية الوطنيـة[/size] ثانويّة أسماء بنت أبي بكر الصّدّيق-عين البيضاء[/size] اختبار البكالوريا التّجريبيّ في مادّة اللّغة العربيّة و آدابها[/size] الشعبة : 3آداب و فلسفة – المدة :4 ساعات و نصف[/size] عالج موضوعا واحدا على الخيار:[/size] الموضوع الأول:[/size] قال الشّاعر السّوريّ سليمان العيسى في قصيدته "ملحمة الجزائر":[/size] 1- روعة الجُرْحِ فوق ما يحْمِلُ اللّفْــ ظُ ، ويقْوَى عليه إعْصارُشـاعـرْ[/size] 2- ما عَسَانِي أقولُ ؟ و الشّاعِرُ الرَّشَـا شُ ، و المـدفَع ُ الخَطِيبُ الهـادرْ[/size] 3- ما عساني أقولُ ؟و النّار لم تَلْـــ ـفَحْ جَبيني هناك ،و الثّـأْرُ دَائِـرْ[/size] 4- ودويُّ الرّشاش(لمْ يخْتَرِقْ سَمْـــ ـعي)، ويسْكُبْ في جانِحَيَّ المشاعرْ[/size] 5- لمْ أدُقْ نشْـوة الكميـن يُــدوّي فإذا السّـفْح لِلّصُـوص مقـابرْ[/size] 6- ألف عذر، يا ساحـة المجْـدِ، يا أرْ ضِـي التّي (لمْ أضمَّها )، يـا جزائرْ[/size] 7- بيـديْكِ المصيرُ، فاقْتَـلِعي اللّيْــ ــَل وصُوغِيه دافِقَ النُّور، بـاهـرْ[/size] 8-يا قلاع الطُّغـاة، قد نفضَ العِمْــ ــلاقُ عن حفْنِه عُصًور الضَّبـابَ[/size] 9- أمّـة ظنــَّها الطُّغاة اضمحلّـتْ و تـلاشَتْ وراء ألـفِ حِـجـاَبْ[/size] 10-مَـنْ أحالَ الجِبـَالَ براكيـــ ـنَ و جُـدْرانَ مـعْقِـلٍ غـلاَّبِ[/size] 11- إنّـها أمَّتي .. تشـدُّ جناحيــ ــها فوجه التاريخ فجر انقـلاب[/size] 12- عظمت صيحـة الفداء وعـزَّتْ أن تـوارى في دامـس الظّـلمـاءِ[/size] 13- هي في غـضْبة الملايين تـهـوي فـوق جـلاّدهــا سيـاط ازدراءِ[/size] 14- وَهِمَ المجرمون لن يطفئـوا الشـ ـمس بإرهـاب غيـْمـةٍ سـوداءِ[/size] 15- تتـحدّاهـم السّجينة بالصَّمـ ـتِ رَهِيبـًا، و الـبسمـةِ الزّهراءِ[/size] 16- تتـحدّاهـمْ صُخُورُكِ يـا "أوْ راسُ" أن يوقِـفُـوا زئيـرَ القَضـاءِ[/size] ""الأسئـــــــــــــــلة"" :[/size] أ – البناء الفكريّ :[/size] 1. .أيّ جرح يقصد الشّاعر و ما موقفه منه ؟ علّل من النّصّ [/size] 2. يكشف الاستفهام في البيتين (2-3)عن الحالة النّفسيّة للشّاعر، ماهي ؟ و ما سببها ؟ علّل من النّصّ .[/size] 3. -لـــمَ يعتذر الشّاعر ؟ علّل من النّصّ .[/size] 4. .ما نزعة الشّاعر ؟ علّل لإجابتك بقرينتين لغويّتين دالّتين .[/size] 5. مجّد الشّاعر بطولات الجزائرو شعبها موظّفا بعض الرّموز . اذكر أربعة منها مبيّنادلالاتها .[/size] 6. ما اللّون الشّعريّ الّذي تنتمي إليه الأبيات ؟ علّل .[/size] ب – البناء اللّغوي :[/size] 1. تنوّعت الأساليب الإنشائيّة في القصيدة ، بم تفسّر ذلك ؟ مثّل بثلاثة أساليب مختلفة ، مبيّنا الغرض البلاغيّ [/size] 2. في البيت السّابع صورة بيانيّة ، حدّدها و اشرحها مبيّنا نوعها و بلاغتها .[/size] 3. أعرب ما تحته خط إعراب كلمات و مابين قوسين إعراب جمل [/size] 4. قطع البيت الأول من القصيدة وسمّ بحره .[/size] جـ- التقويم النقدي :[/size] النّص يعكس بعض مظاهر التّجديد شكلا و مضمونا . استخرج مظهرين لكلّ منهما مع التّوضيح[/size] .[/size] | |
|
prince مدير عام
احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 882 الولايـــــة : وادي سوف نقاط : 1171 تاريخ التسجيل : 24/07/2011 الـــــــــــــــــولة : المــــــــــــــهنة : الـــــــــــــهواية : الــــــــــــــمزاج : دعــــــــــاء :
| موضوع: رد: اختبار البكالوريا التّجريبيّ في مادّة اللّغة العربيّة و آدابها/ الأربعاء يوليو 27, 2011 8:55 am | |
| | |
|