منتدى ثانوية مفدي زكريا البياضة

منتدى ثانوية مفدي زكريا البياضة


 
البوابةبحـثالتسجيلدخولالرئيسية
مقالات فلسفية 551
شاطر | 
 

 مقالات فلسفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nano
عضو جديد
عضو جديد


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى: 100% عدد المساهمات عدد المساهمات: 26
انثى الولايـــــة: hassi massaoud
نقاط: 31
تاريخ التسجيل: 10/02/2011
الـــــــــــــــــولة: الجزائر
المــــــــــــــهنة: طالب
الـــــــــــــهواية: رياضة
الــــــــــــــمزاج: دلع
دعــــــــــاء: دعاء

مُساهمةموضوع: مقالات فلسفية    الخميس فبراير 17, 2011 2:08 pm

: اذاكنت امام موقفين متعارضين يقول أولهما:ان معيار الحقيقة هو
الوضوح,و يقول ثانيهما أن معيارها النفع و يدفعكالقرار إلى أن تفصل في
الأمر فتصف المعيار السليم الذي يرشد إلى الحقيقة ، فما عساك أن تصنع ؟
طرح
المشكلة:الرغبة في المعرفة هي في الواقع رغبة في الحقيقة, في إدراك حقيقة
الأشياء و حقيقة الإنسان, والوجود عامة. غير أن تاريخ الفلسفة يبين أن
هناك عدة نظريات وتصورات حول الحقيقة و معاييرها، تختلف بحسب المنطلقات
العقلية والمشارب المذهبية، ولذلك نجد فريقا من الفلاسفة يقول أن الحقيقة
معيارها الوضوح، وفريقا آخرا يقول بمعيار المنفعة. فهل الحقيقة تقاس
بالبداهة و الوضوح أم أن مقياسها النفع و العمل المنتج؟

محاولة حل
المشكلة:الأطروحة الأولى:إن مقياس الوضوح و البداهة و الصدق و اليقين هو
أساس الحقيقة المطلقة للفلسفة ومن أنصار هدا الرأي ديكارت و سبينوزا فلقد
كانت أول قاعدة في المنهج الذي سطره ديكارت ألا يقبل مطلقا على انه حق ما
لم يتبين بالبداهة و أن لا يأخذ من أحكامه إلا ما يتمثله عقله بوضوح تام
بحيث لا يعود لديه مجال للشك فيه بمعنى أن معيار الحقيقة لديه هو العقل.
وكل ما يبدو للعقل بديهيا فهو حقيقي أي كل الأمور التي لا يجد العقل شك في
التصديق بها نظرا لوضوحها فإنها إذن الحقيقة وقد فجر العصر الحديث
بمقولته الشهيرة – انأ أفكر إذن أنا موجود وهو المعيار الذي يدافع عنه
سبينوزا أكثر حين يؤكد أن الحقيقة لا تحتاج إلى أي معيار خارجي عنها
مادامت هي معيار ذاتها.فمن يمتلك فكرة صحيحة لا يحتاج إلى من يعلمه ذلك أو
من يؤكد له.لان الفكرة الصحيحة تخبر عن نفسها و تؤكد ذاتها مادامت تبدو
بديهية جدا لصاحبها و البديهي يفرض نفسه على العقل انه يفرض نفسه بوضوح
تام. يقول...فكما أن النور يكشف عن نفسه و عن الظلمات,كذلك الصدق هو معيار
نفسه و معيار الكذب) مناقشة:غيران إرجاع الحقيقة كلها إلى الوضوح يجعلنا
نلجأ إلى معيار ذاتي فقد نحس بأننا على صواب في أحكامنا على أساس الوضوح و
لكن قد يقف احدنا بعد ذلك على خطاه انه مقياس ملتحم بالحياة السيكولوجية
الذاتية(ما يتوافق مع تربيته و ميوله و اتجاهاته). لأطروحة الثانية: هذا ما
أدى إلى معارضة شديدة لهذا الطرح للحقيقة و أعطى بديلا فلسفيا يتجلى في
معيار النفع و من ممثليه أقطاب البراغماتية أمثال:بيرس و جيمس فالحكم يكون
صادقا متى دلت التجربة على انه مفيد نظريا و عمليا وبذلك تعتبر المنفعة
المحك الوحيد لتميز صدق الأحكام من باطلها فالحق لا يوجد أبدا منفصلا عن
الفعل أو السلوك فنحن لا نفكر في الخلاء وإنما نفكر لنعيش وليس ثمة حقيقة
مطلقة بل هناك مجموعة متكثرة من الحقائق التي ترتبط بمنافع كل فرد منا في
حياته.يقول بيرس(إن الحقيقة تقاس بمعيار العمل المنتج أي أن الفكرة خطة
للعمل أو مشروع له وليست حقيقة في ذاتها) و يضيف جيمس (إن النتائج أو
الآثار التي تنتهي إليها فكرة هي الدليل على صدقها و مقياس صوابها)
ناقشة:إذا اعتمدنا على معيار النفع نكون مضطرين إلى عدم قبول القضايا التي
ليست لها نتائج عملية واستبعادها من دائرة القضايا الصحيحة.ثم إن مفهوم
المنفعة واسع جدا هل هو منفعة الفرد الخاص أم منفعة الجماعة؟. لتركيب:إن
مقاييس الحقيقة تابعة لطبيعة هاته الحقيقة و مجالاتها و فلسفة أصحابها فهي
موجودة في فكرة الوضوح و البداهة عند العقلانيين و المنفعة والمصلحة عند
البراغماتيين كما أن الحقيقة مجالها هو الإنسان المشخص في وجوده الحسي و
حقيقة الإنسان هي في انجاز ماهيته كما يرى الوجوديون مع سارتر
حل المشكلة: إذن ، إن تعارض القولين لا
يرفع بالضرورة صحتهما معا, فإذا كان مقياس مطابقة العقل للتجربة المؤشر
الأهم في الميدان العلمي, فان الوضوح و البداهة هو الميزان المناسب لمعرفة
الحقيقة الفلسفية كما ان محك الحقيقة اللدنية لدي الصوفية هو الذوق




الموضوع الرابع :هل الرياضيات علم عقلي بحت ؟


الحسية في كونها تستمد موضوعها من التصورات الذهنية الإنشائية لقضايا
مجردة تتعلق بالمقادير الكمية في حين أن العلوم الأخرى تقوم على وصف
الأشياء الواقعية الحسية الموجودة فعلا . و هذا يجعل الرياضيات لا تبحث في
موضوعاتها من حيث هي معطيات حسية بل من حيث هي رموز مجردة مجالها التصور
العقلي البحت فإذا كان مدار البحث الرياضي هو المفاهيم أو المعاني أو
الرموز الرياضية فهل هذه المعاني أشياء ذهنية من ابتكار العقل لا غير ؟ أو
بمعنى آخر هل الرياضيات إبداع عقلي خالص لا صلة لها بالتجربة الواقعية ؟
محاولة حل المشكلة: الاطروحة الاولى
:الرياضيات علم عقلي لا صلة له بالواقع :
يرى أنصار الاتجاه العقلي والمثالي أن
مبادئ المعرفة فطرية . وأن المفاهيم الرياضية موجودة في العقل قبليا (أي
قبل التجربة) فعملية الجمع , و الخط المستقيم والمثلث هي معاني رياضية
حاصلة في العقل بالفطرة . وقد حاول أفلاطون في محاورة مينون – وهو عبد
جاهل للهندسة استطاع أن يكتشف بنفسه كيف يمكن إنشاء مربع – إثبات أن العلم
قائم في النفس بالفطرة , والتعلم مجرد تذكر له وليس اكتسابا من الواقع ,
وهو ما نجده عند ديكارت بمعنى يختلف عن أفلاطون قليلا حيث أن المعاني
الفطرية ليست واضحة بذاتها بل حاصلة في النفس بالاستعداد والقابلية . ولقد
انفتحت مع ديكارت آفاق واسعة أمام الرياضيات . فراحت تحلق في عالم
التجريد وتشيد أبراجا ذهنية تزداد بعدا عن الواقع الحسي , فالأعداد
الكسرية , و الدائرة ... ليس لها ما يقابلها في عالم الواقع ... وقد تحولت
الرياضيات كلها إلى عمليات جبرية لا تخضع إلا لقواعد المنطق حتى كادت أن
ترد إليه . كما أن الفكر العربي قد اعتبر الموضوعات الرياضية موضوعات
عقلية يتم استخلاصها عن طريق عمليتي التجريد والتعميم وفي هذا يقول
الفارابي :" علم العدد النظري يفحص عن الأعداد على الإطلاق ... وإن
الهندسة النظرية إنما تنظر في خطوط وسطوح و أجسام على الإطلاق والعموم "
... كما كانت للعرب إبداعات عديدة في هذا الميدان حتى أن البعض منها ما
يزال ذا صلة باسم مخترعيه مثلا اللوغاريتم الذي يرتبط باسم الرياضي العربي
الشهير الخوارزمي وهو مخترع علم الجبر .
مناقشة :لكن الرياضيات بمفاهيمها
المختلفة وبكل ما تتمتع به من تجريد إلا أنها ليست مستقلة عن المعطيات
الحسية , فالدراسات المتتبعة للفكر الرياضي تكشف جوانبه التطبيقية .
نقيض الاطروحة:الرياضيات علم يرتبط
بالواقع وينطلق منه :
يذهب أنصار الاتجاه الحسي أو التجريبي
إلى أن التفكير الرياضي كان مرتبطا بالواقع و أن الحضارات الشرقية القديمة
استخدمت طرقا رياضية في مسح الأراضي الزراعية وفي الحساب فكانت الرياضيات
وليدة الملاحظة و التجربة , فالهندسة في مصر القديمة نشأت على صورة فن
المساحة , كما أن البابليين استخدموا الهندسة والحساب في تنظيم الملاحة
والفلاحة والري .
وهكذا نلاحظ أن الرياضيات كانت في الأصل
تجريبية خاضعة لتأثيرات صناعية عملية و أن الأساس الذي بنى عليه اليونان
صرحهم الرياضي النظري هو الرياضيات العملية التي عرفتها الحضارات الشرقية
القديمة . و لعل هذا ما دفع " جون لوك " إلى الرد على ديكارت بأنه لا وجود
لمعاني فطرية في النفس لأن الأطفال والبله والمتوحشين لا يعرفونها . كما
يؤكد " كوندياك " على أن الإحساس هو المنبع الذي تنبجس منه جميع قوى النفس
. مما يعني أن بداية الرياضيات كانت بداية حسية انطلاقا من تعامل الإنسان
مع الأشياء التي تحيط به كالعد بالأصابع أو الحصي وترتيب الأشكال ثم تدرج
شيئا فشيئا في تجريد الأعداد والأشكال فاكتسبت هذه الأخيرة صورتها
المجردة فاستخرج الإنسان قوانينها فأصبحت علما نظريا , وعليه يكون فن
المساحة العملي قد سبق علم الهندسة النظري , وفن الآلات قد سبق علم
الميكانيك . فاهتدى الفكر البشري بصورة عملية إلى معرفة خواص الأشكال
والآلات قبل أن يتوصل إلى البرهان عليها .
مناقشة:لكن التصورات التي تربط كلا من
الهندسة والحساب بالتطبيقات العملية والحاجات الاجتماعية تختلف اختلافا
جذريا عن التصور الجديد للعلم الرياضي الذي أصبح موضوعه ماهيات ذهنية
تتمتع بالاستقلال التام عن الواقع .
التركيب: إن الرياضيات كعلوم عقلية نظرية
قامت في الأصل على أمور مادية تجريبية ثم تمكن العقل بعد ذلك من تجريدها
وانتزاعها من مادتها تدريجيا فأصبحت عقلية خالصة . فعالم الهندسة اليوم لا
يهمه أن يكون المثلث الذي يبحث فيه من الخشب أو الحديد بل الذي يعنيه هو
المثلث الذي تصوره و عرفه ووضع له مفهوما يصدق على كل مثلث . ا يقول جورج
سارطون : " إن الرياضيات المشخصة هي أولى العلوم الرياضية نشوءا , فقد
كانت في الماضي تجريبية ثم تجردت من هذه التأثيرات فأصبحت علما عقليا " .
حل المشكلة:إن الواقع الحسي كان منطلق
التفكير الرياضي , فلم يدرك العقل مفاهيم الرياضيات في الأصل إلا ملتبسة
بلواحقها المادية , و لكن هذا التفكير تطور بشكل مستمر نحو العقلية
الخالصة إذ انتزع العقل مادته وجردها من لواحقها حتى جعل منها مفهوما
عقليا محضا مستقلا عن الأمور الحسية التي كانت ملابسة له وبهذا أصبحت
الرياضيات بناء فكري يتم تشييده بواسطة فروض يقع عليها الاختبار دون النظر
إلى صدقها أو كذبها في الواقع , بل الصدق الوحيد المطلوب هو خلو هذا
البناء من أي تناقض داخلي وعليه فالرياضيات علم عقلي.
طرح المشكلة :تختلف الرياضيات عن العلوم
الموضوع الخامس:
اذا افترضنا أن الأطروحة القائلة ( أن العقل هو مصدر كل المعارف )أطروحة
فاسدة,وتقرر لديك الدفاع عنها.وتبنيها.فما عساك أن تفعل؟
طرح
المشكلة: من منطلق أن الإنسان صفحة بيضاء يبدأ في اكتشاف العالم الخارجي
عن طريق الحواس فان العلم يرتد إلى التجربة,ولكن أنصار العقلانية يؤكدون
على نجاح مذهبهم في أن العقل أساس المعارف و هو اعتقاد صادق,فإذا افترضنا
أن العقل مصدر كل المعارف فما هي الحجج التي يمكن اعتمادها للدفاع عن صحة
هذا النسق ؟. حاولة حل المشكلة: عرض منطق الأطروحة:العقل مصدر المعرفة
العقلانية مذهب فكري يقول بأولوية العقل و المعارف متولدة منه. و ليست
متولدة من الحس أو التجربة
مسلماتهم ان المعرفة الحقيقية ترتد إلى ما يميز الإنسان عن غيره .وما يميزه
هو العقل لا الحواس ؛"العقل أعدل قسمة بين الناس "-بفضل العقل يهتدي
الإنسان إلى اكتشاف خداع الحواس ,يقول ديكارت (كل ما تلقيته حتى الآن على
انه اصدق الأشياء .وأوثقها قد تعلمته عن طريق الحواس:غير إنني اختبرت
أحيانا هذه الحواس فوجدتها خداعة ,وانه من الحذر ألا نطمئن أبدا إلى من
يخدعنا ولو مرة واحدة . كما أن جميع المعارف تنشأ عن المبادئ العقلية
القبلية و الضرورية الموجودة في العقل .-الأفكار العقلية عالمية ؛- -
يقينية بديهية ، صادقة صدقا ضروريا و سابقة لكل تجربة و. تدعيم الأطروحة بحجج شخصية: كما أن الكثير من الآيات القرآنية يأمر
الله-الأحكام العقلية توافق الأحكام الشرعية ,الدين جاء مخبرا عما في
العقل(رأي المعتزلة)-المجنون يفتقد للكثير من المعارف سبحانه وتعالى فيها الإنسان باستعمال العقل و
جميع الناس يملكون بالفطرة المبادئ العقلية بالإضافة إن الله سبحانه
وتعالى رفع القلم عن الصبي والنائم والمجنون لافتقادهم العقل الرد على خصوم الأطروحة: عرض منطق التجريبيين
التجربة أصل المعرفة لا العقل إنّ المصدر الجوهري الأوحد للمعرفة هو
التجربة .و هذه المسلمة تتفرع إلى جزأين: الأول نقدي يتم فيه استبعاد
المذهب العقلاني ، و الثاني تأسيسي ، يتم فيه بناء المذهب التجريبي ، و
قوامهما : - العقل لا يستطيع أن ينشئ بالفطرة المعاني والتصورات. ؛و العلم
في كل صوره يرتد إلى التجربة .-المرء يكون قبل التجربة عبارة عن صفحة
بيضاء.ويبدأ في اكتشاف العالم الخارجي عن طريق الحواس- دافيد هيوم :"كل ما
أعرف قد استمدته من التجربة " -الأحكام العقلية تتغير بتغير الزمان
والمكان نقد الأطروحة التجريبية:
لا يمكننا أن نثق في الحواس لأنها كثيرا ما تخدعنا .فنحن نرى النجوم صغيرة
والحقائق العلمية تؤكد أنها اكبر بملايين المرات مما نراها-حواس الإنسان
قاصرة ومحدودة.-لو كانت المعرفة تقتصر على الحواس .لاشترك فيها الإنسان مع
غيره من الحيوان حل المشكلة: على ضوء التحليل السابق .يتبين لنا أن العقل
هو المصدر الأوثق للمعرفة .ومنه فان الأطروحة القائلة ,العقل مصدر المعرفة
أطروحة صحيحة في سياقها.



الموضوع السادس: أبطل الأطروحة التالية:إن
الحقيقة مطلقة

.


الواقع متغير وما هو متغير نسبي يختلف إدراكه من شخص لأخر مما يجعل
الحقيقة نسبية غير أن هناك من اعتقد أن الحقيقة مطلقة وهي ما يطمح إليه
الفيلسوف غير أن هذه النظرية فيها الكثير من المبالغة و الخطأ وهذا ما
يدفعنا إلى الشك في صدقها.فكيف يمكن إبطال ذلك؟ محاولة حل المشكلة:1- عرض
الأطروحة و البرهنة عليها: إن الحقيقة مطلقة يستطيع الفيلسوف بلوغها عن
طريق العقل أو الحس ونجد هذا النوع من الحقيقة في الفكر الأفلاطوني حيث
يميز أفلاطون بين عالمين عالم الأشياء الذي يشكل مادة إدراك حواسنا وهو
متغير قابل للفناء,وعالم المثل الذي لا تدركه الأبصار و هو ثابت
ومطلق.فتتميز الحقيقة المطلقة بكونها مجردة من كل قيود وغير مرتبطة بأحكام
الناس وهي مستقلة لا تحتاج من اجل وجودها إلى علل و أسباب لا تخضع للزمان
و المكان.ونفس الطرح نجده عند أرسطو الذي تكمن الحقيقة المطلقة عنده في
المتحرك الذي لا يتحرك. 2- عرض مناصري الأطروحة ونقدهم: إن هذه النظرية
لها مناصرين وهم أصحاب المذهب العقلاني بقيادة ديكارت الذي يجعل من
الحقيقة مطلقة انطلاقا من الحكم الصادق الذي يحمل في طياته معيار صدقه وهو
الوضوح.(نقدهم)ولكن هذه الأطروحة فيها مبالغة إذ كيف نفسر التعدد و
الاختلاف في الحقائق هذا من جهة و من جهة أخرى الحقيقة المطلقة من منظور
فلسفي حقيقة مجردة ميتافيزيقية وهي حقائق يصعب إدراكها بالعقل لعجزه عن
بلوغها,وإذا تجرا على تناولها كانت نسبية و متغيرة بتغير ظروف صاحبها
النفسية الفكرية والاجتماعية وفي هذا السياق عبر الفيلسوف الفارابي عن
صعوبة إدراك حقائق الأشياء يقولالوقوف على حقائق الأشياء ليس في قدرة
البشر,ونحن لانعرف من الأشياء إلا الخواص واللوازم و لا نعرف الفصول
المقومة لكل منها).كما أن الحقيقة من منظور الصوفية هي الأخرى متغيرة و
نسبية نسبة إلى إيمان الشخص ومدى عمق قوته وضعفه الذي يجعل من الحقيقة
حقائق متغيرة بتغير مستوى إيمان أصحابها رفع منطق الاطروحة بحجج شخصية: إن
الحقيقة المطلقة هي حقيقة مطلقة في ذاتها لكنها حقيقة متغيرة ونسبية عندما
تتعلق بالإنسان لأنها متوقفة على الواقع النفسي و الفكري و
الاجتماعي,فالحقيقة التي يتحدث عنها الفلاسفة يتحدثون عنها ضمن انساق و
مذاهب مما يجعلها تحت رحمة النسق فاله اقلاطون ليس اله أرسطو ,واله أرسطو
ليس اله ديكارت,وهذا ما أكده كانط بقوله (الحقيقة المطلقة لايحتضنها عقل
ولا يدركها علم). حل المشكلة: من
خلال ما سبق ذكره يبدو إن القول بالحقيقة المطلقة ليس له ما يبرره مما
يدفعنا إلى رفض هذه الأطروحة ونقد مسلماتها والرد على حججها و بالتالي
فهذه الأطروحة باطلة ويجب رفضها.
طرح المشكلة: من الملاحظ أن


الموضوع السابع:قيل إن العلوم الإنسانية هي ما
يقع في الوجود الفعلي و هي مما يدركه الباحثون بالمشاهدة كإدراكهم لمادة
العلوم التجريبية كلها .دافع عن هذه الأطروحة

.
طر ح
المشكلة:لقد شكل الإنسان موضوع بحث و دراسة فهو جانب مادي وآخر روحي معنوي
أدى إلى ظهور علوم إنسانية تبحث في إنسانيته بأبعادها الثلاثة النفسي و
الاجتماعي و التاريخي,لكن تميز الظاهرة الإنسانية بخصائص كالتغير و عدم
التكرار شكلت عائقا أمام دراستها تجريبيا,غير ان هذا لاقى معارضة بحيث يمكن
دراستها بشكل علمي وهي أطروحة صحيحة.فما المبررات التي تثبت صحتها؟بصيغة
أخرى إذا كانت الظواهر الانسانية تخضع للتجريب ما الدليل على ذلك؟

محاولة حل
المشكلة: عرض منطق الاطروحة: ان الواقع البشري له أبعاد ثلاثة بعد اجتماعي
يدرسه علم الاجتماع,وبعد نفسي يهتم به علم النفس, وبعد تاريخي يؤرخ له
علم التاريخ, وقد تم دراسة هذه الأبعاد بشكل موضوعي وذلك بتطبيق المنهج
التجريبي حسب طبيعة الظاهرة فكان المنهج التاريخي مع ابن خلدون قائما على
ضرورة المصادر وتحليلها ونقدها لتركيب الحادثة بشكل حقيقي,أما المنهج في
علم الاجتماع فقد تم تطبيق التجربة الغير مباشرة على حوادث المجتمع أي
اعتماد الملاحظة و التحليل لمعرفة أسبابها و إمكانية التنبؤ بها وهذا
مااثبتته العلوم الاجتماعية الحديثة كالإحصاء و الانتروبولوجيا يقول
كونت...إنني اعني بالفيزياء الاجتماعية العلم الذي تكون دراسة الظواهر
الاجتماعية فيه موضوعية على ان ينظر إلى هذه الظواهر بنفس الروح التي ينظر
بها إلى الظواهر الفلكية) أما عن منهج علم النفس فقد استطاع السيكولوجيون
فهم الحياة الداخلية باعتماد المنهج الذاتي الاستبطاني أو المنهج السلوكي
الموضوعي القائم على تفسير سلوك الفرد

عرض خصوم
الاطروحة:إلا أن هناك من عارض ذلك واعتبر انه لا يمكن دراسة الظاهرة
الإنسانية دراسة علمية انطلاقا من وجود مجموعة من العقبات كغياب الموضوعية
وغياب الملاحظة و التجربة وغياب الحتمية و التنبؤ,(نقدهم)ولكن لا يمكن
الجزم بذلك لان علماء دراسة الظواهر الإنسانية تجاوزوا هذه العقبات و
البحوث التي قاموا بها في الميادين الثلاثة تثبت ذلك.

الدفاع عن
الاطروحة بحجج شخصية:إن طبيعة و مسائل العلوم الإنسانية مكنت الباحثين من
تنويع أساليب البحث و أبدعوا مناهج تتشابه مع بعض المناهج في العلوم
التجريبية والتزموا من ناحية أخرى ببعض أساليب البحث التي تتلاءم وتنسجم
مع طبيعة موضوعاته وهذا مكننا من فهم الإنسان و واقعه وأبعاده المختلفة

حل
المشكلة:إن الأطروحة القائلة بدراسة الظواهر الإنسانية دراسة علمية
كدراستهم لمادة العلوم التجريبية أطروحة صحيحة في سياقها لذلك يمكننا
الدفاع عنها و تبنيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض بودبوز
نائب مدير عام
نائب مدير عام


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى: 100% mms عدد المساهمات عدد المساهمات: 1144
ذكر الولايـــــة: الوادي
نقاط: 2046
العمر: 20
تاريخ التسجيل: 26/10/2010
الـــــــــــــــــولة: الجزائر
المــــــــــــــهنة: طالب
الـــــــــــــهواية: رياضة
الــــــــــــــمزاج: عبيط
دعــــــــــاء: دعاء4

مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية    الأربعاء مارس 09, 2011 12:30 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moufdiz.yoo7.com/
nano
عضو جديد
عضو جديد


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى: 100% عدد المساهمات عدد المساهمات: 26
انثى الولايـــــة: hassi massaoud
نقاط: 31
تاريخ التسجيل: 10/02/2011
الـــــــــــــــــولة: الجزائر
المــــــــــــــهنة: طالب
الـــــــــــــهواية: رياضة
الــــــــــــــمزاج: دلع
دعــــــــــاء: دعاء

مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية    الجمعة مارس 11, 2011 2:59 pm

العفو خويا بلا مزية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
v_I_p
مشرف
مشرف


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى: 100% mms عدد المساهمات عدد المساهمات: 1376
ذكر الولايـــــة: اختر($_$) دولتك
نقاط: 2783
تاريخ التسجيل: 19/01/2011
الـــــــــــــــــولة: الجزائر
المــــــــــــــهنة: طالب
الـــــــــــــهواية: رياضة
الــــــــــــــمزاج: مشفرة
دعــــــــــاء: دعاء

مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية    الجمعة مارس 11, 2011 3:51 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تستطيع أن تغير قناعات الناس ...
وأن تستحوذ على قلوب الناس وهي لا تشعر !
ليس بالسحر ولا بالشعوذة ... فبابتسامتك .. وعذوبة لفظك ..
تستطيع بهما أن تسحر!
ابتسم ..فسبحان من جعل الابتسامة في ديننا..(عبادة) وعليها نؤجر!


إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني
وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nano
عضو جديد
عضو جديد


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى: 100% عدد المساهمات عدد المساهمات: 26
انثى الولايـــــة: hassi massaoud
نقاط: 31
تاريخ التسجيل: 10/02/2011
الـــــــــــــــــولة: الجزائر
المــــــــــــــهنة: طالب
الـــــــــــــهواية: رياضة
الــــــــــــــمزاج: دلع
دعــــــــــاء: دعاء

مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية    الثلاثاء مارس 15, 2011 6:50 pm

مرسييييييييي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maya 15
عضو جديد
عضو جديد


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى: 100% mms عدد المساهمات عدد المساهمات: 10
انثى الولايـــــة: tiret
نقاط: 17
تاريخ التسجيل: 16/05/2011
الـــــــــــــــــولة: الجزائر
المــــــــــــــهنة: طالب
الـــــــــــــهواية: رياضة
الــــــــــــــمزاج: اذاكر
دعــــــــــاء: دعاء

مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية    الأربعاء مايو 18, 2011 4:23 pm

انا اريد مقالات في موضوع الشعور بالانا و الشعور بالغير 0321 please
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maya 15
عضو جديد
عضو جديد


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى: 100% mms عدد المساهمات عدد المساهمات: 10
انثى الولايـــــة: tiret
نقاط: 17
تاريخ التسجيل: 16/05/2011
الـــــــــــــــــولة: الجزائر
المــــــــــــــهنة: طالب
الـــــــــــــهواية: رياضة
الــــــــــــــمزاج: اذاكر
دعــــــــــاء: دعاء

مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية    الأربعاء مايو 18, 2011 4:30 pm

اللهم اني اسالك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقربني الى حبك[center][i][b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asta
مدير عام
مدير عام


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى: 100% mms عدد المساهمات عدد المساهمات: 1013
ذكر الولايـــــة: البياضة الوادي
نقاط: 1832
العمر: 21
تاريخ التسجيل: 09/03/2010
الـــــــــــــــــولة: الجزائر
المــــــــــــــهنة: طالب
الـــــــــــــهواية: المطالعة
الــــــــــــــمزاج: عادي
دعــــــــــاء: دعاء3

مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية    الخميس مايو 19, 2011 12:19 am

546


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moufdiz.yoo7.com
star dz
عضو متميز
عضو متميز


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى: 100% عدد المساهمات عدد المساهمات: 105
ذكر الولايـــــة: البياضة
نقاط: 189
تاريخ التسجيل: 16/03/2011
الـــــــــــــــــولة: الجزائر
المــــــــــــــهنة: غير معروف
الـــــــــــــهواية: غير معروف
دعــــــــــاء: دعاء

مُساهمةموضوع: رد: مقالات فلسفية    الخميس مايو 19, 2011 5:30 pm

شكرا لكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مقالات فلسفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية مفدي زكريا البياضة ::  :: -