منتدى ثانوية مفدي زكريا البياضة
مقالة فلسفية : الأخلاق هل هي من صنع الأقوياء أم الضعفاء ؟ Ooouo_10
منتدى ثانوية مفدي زكريا البياضة
مقالة فلسفية : الأخلاق هل هي من صنع الأقوياء أم الضعفاء ؟ Ooouo_10
منتدى ثانوية مفدي زكريا البياضة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثانوية مفدي زكريا البياضة


 
البوابةأحدث الصورالتسجيلدخولالرئيسية

 

 مقالة فلسفية : الأخلاق هل هي من صنع الأقوياء أم الضعفاء ؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
v_I_p
مشرف
مشرف
v_I_p


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100% mms مقالة فلسفية : الأخلاق هل هي من صنع الأقوياء أم الضعفاء ؟ A42 عدد المساهمات عدد المساهمات : 1376
ذكر الولايـــــة : اختر($_$) دولتك
نقاط : 2783
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
الـــــــــــــــــولة : الجزائر
المــــــــــــــهنة : طالب
الـــــــــــــهواية : رياضة
الــــــــــــــمزاج : مشفرة
دعــــــــــاء : دعاء

مقالة فلسفية : الأخلاق هل هي من صنع الأقوياء أم الضعفاء ؟ Empty
مُساهمةموضوع: مقالة فلسفية : الأخلاق هل هي من صنع الأقوياء أم الضعفاء ؟   مقالة فلسفية : الأخلاق هل هي من صنع الأقوياء أم الضعفاء ؟ Emptyالخميس فبراير 17, 2011 4:23 pm

[center][center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المشكل الأخلاقي:
المقدمة : من المشاكل الفلسفية
ذات الطابع الأخلاقي التأثير حولها الصراع الفكري والاختلاف في طرح وجهات
النظر وتبريرها والتي لاتزال مطروحة إلى يومنا هذا هي مشكلة القيم
الأخلاقية أو مصدر الأخلاق والسؤال المطروح يمثلاه موقعان احدهما للفيلسوف كارل ماركس مؤسس المادية التاريخية والثاني للفيلسوف فريدريك نتيشه فيلسوف القوة وكلاهما عاشا في القرن التاسع عشرا وكلاهما من رواد الفلسفة الألمانية الحديثة والتساؤل ما هو شكل ومحتوى كل موقف منهما ؟ وأي الموقفين اصح ؟ هل الأخلاق من صنع الأقوياء أم الضعفاء؟
التحليل:
♦ق1 : الأخلاق من صنع الأقوياء وعلى رأس هذا الموقف كارل ماركس ممثل الماركسية وأتباعها هم انجلز و لينين
فالماركسية في نظرتها المادية التاريخية ترى أن القيم الأخلاقية قيم
الخير وقيم الشر ، من إنتاج الأقوياء اقتصاديا في المجتمع .. أو بعبارة
أوضح مصدر وجودها النظام الاقتصادي الذي يعيشه المجتمع سواء كان ذا النظام
الاقتصادي إقطاعي أو نظام اقتصادي رأسمالي أو اشتراكي فالقيم الأخلاقية
انعكاس لعلاقات الإنتاج وتؤكد هذه الطبقة المسيطرة اقتصاديا هي الطبقة
المسيطرة أخلاقيا سوء في النظام الاقتصادي الإقطاعي أو الرأسمالي أو
الاشتراكي فقيمة الخير والشر مصدرها الطبقة المالكة لقوى الإنتاج وبالتالي
المنتوج .
☺ نقد : نحن لا نكرر أن الحياة
الاقتصادية لها تأثير في تغير أذهان الناس في ثقافتهم وأخلاقهم لكن ما يؤخذ
على مذهب الماركسية المبالغة في المصدر الوحيد للقيم الأخلاقية، هو أسلوب
الإنتاج وعلاقته بالمنتوج فالأفكار الفلسفية قد يكون لها تأثير على
المجتمع ومن ثم مصدر للقيم الأخلاقية ودليلنا على ذلك أن الفكر النخبوي
الواعي له تأثير فعال على إحداث قيم أخلاقية أو تغيرها والايديولوجية
الماركسية نفسها كان لها تأثير قوي عالمي وغيرت مجرى التاريخ حيث أصبحت
ايديولوجية الطبقات الكادحة وميثاق البلدان الاشتراكية والشيوعية.
☺ ق2: الأخلاق من صنع الضعفاء يمثل هذا الموقف الفيلسوف نتيشه حيث يرى أن القيم الأخلاقية الحياة الإنسانية فلا توجد قيم مطلقة يقول " الحق إن الناس هم الذين اعطو لأنفسهم كل خير وشر"
وبما أن الحياة الإنسانية ليست ثابتة بل هي متغيرة متجددة فالقيم
الأخلاقية هي الأخرى ليست ثابتة وإنما متجددة وربط القيم الأخلاقية عند نتيشه
بالإنسان الضعيف المقصود بها أن الحياة البشرية عبر التاريخ مسرح للصراع
المحتدم بين الناس نتيجة في نظره دائما تغلب الأقوياء على الضعفاء مما
يلجا الضعفاء عندما يفقدون كل أدوات الصراع والمقاومة والى الحقد وتبرير
ضعفه وهزيمتهم ببعض الأحكام ذات الطابع السلبي يدعون بأنها فضائل وما
يقابلها رذائل فالسيطرة والتسلط رذيلة بينما الاستكانة وتحمل الاعتداء
فضيلة الظلم رذيلة والصبر على تحمله فضيلة حمل السلاح قصدا للقتال رذيلة
وتجنبه فضيلة .. فالضعفاء عبر التاريخ في نظر نيتشه ينادونا بأخلاق تبرر
عجزهم وعليه فهي ليست أخلاقا حقيقة وقيما خلقية حقيقة ،إ نما الأخلاق
الحقيقة عند نيتشه هي أخلاق الإنسان المتعالي وقد بشر به نتيشه في كتابه "
هكذا تتكلم زاردشت " طبيعة تاريخية حيث اعتمد نيتشه
على التاريخ الحافل بالصراع بين الناس وبخاصة بين القوي والضعيف فالأقوياء
هم السادة والضعفاء هم العبيد فقد كان في التاريخ أن طبقة السادة هم
الكهنة والمحاربين ولكن لما اشتد الصراع بينهم الذي كان نتيجة الاستيلاء
على الحكم أفضى إلى انتصار المحاربون انهزام الكهنة مما دفع بالكهنة
الحاقدين فيما بعد إلى اللجوء بإبداع الروح والدين والترهات والكهنة في
نظر نتيشه عملوا على تجنيد الضعفاء من مرضى وعاجزين ومعذبين
" طبقة
العبيد" ضد طبقة المحاربين بدعوى أنهم الصالحون وجسد هذه الفكرة في نظر
اليهود الكهنوتي ضد الارستقراطيون وانتصر تحت شعار المسيحية باحتلالهم وتم
في التاريخ الإنساني قلب القيم الأخلاقية رأسا على عقب فالصبح الخير ضعفا

☺ نقد : صحيح أن الأخلاق من صنع الضعفاء
وهذا ما يبرره الواقع المعاش فالضعيف إذا ما عجز يبرر عجزه باللجوء إلى
مبادئ مثالية يحتج بها ضد القوي قصد رفع الظلم والجور أما القوي لا يعطي
أهمية لهذا التبرير فيتمادي في قهره وإذلاله وهذا ما أكده علم النفس
التحليلي حيث أن العقد النفسية كالشعور بالنقص غالبا ما يجعل صاحبه
بالتعويض عنه لكن دعوة نتيشه آن الأخلاق من صنع الأقوياء هي دعوة تؤدي إلى
تسلط الأقوياء على الضعفاء فالأخلاق الصحيحة عنده هي أخلاق القوة وهذا ما
يدفع بوجود الأنظمة الديكتاتورية التي تقمع الضعفاء كالحرب بين الدول
القوية والضعيفة
♦ تركيب :
رغم ما يبدوا من تعارض بين مذاهب نيتشه في الأخلاق ومذهب ماركس في الأخلاق
وبالأخص حول مصدر القيم الأخلاقية ولكنهما يتفقان حول نسبة القيم
الأخلاقية لكونها ليست ثابتة ولكن القيم الأخلاقية ليست تابعة للإنسان
الضعيف وإنما تابعة إلى ظروف البيئة الطبيعية والبيئة الاجتماعية فقد
أثبتت الدراسات الانثروبولوجية أن العادات والتقاليد والطقوس والأديان قد
تلعب دور أساسي في طرح القيم الأخلاقية ، وقد ذهب إلى هذا العلامة ابن
خلدون من قبل أن القيم الأخلاقية تعود إلى البيئة الاجتماعية فقد لاحظ أن
القيم في المجتمع البدوي تتمثل في الشجاعة والكرم والشهامة بينما في
المجتمع الحضري عكس ذلك وهذا ما يبرر قولنا أن القيم تعود الى الظروف
الاجتماعية والطبيعية المحيطة بالمجتمع الإنساني ، وأكد هذا الموقف
دوركايم ايظا والاسلام لما جاء فقد حذف من المجتمع الجاهلي كثيرا من القيم
الأخلاقية التي كان يعتبرها وقتذالك خيرا كالوأد والأخذ بالثار فحاربها
الإسلام بكل قوة وبشر ونادى بقيم أخلاقية تتنافى مع قيم العصر الجاهلي.
خاتمة:
وفي الأخير يمكن لقول أن القيم الأخلاقية نسبية تستمد وجودها من اتحاد
عوامل مختلفة منها ما هي اجتماعية ومنها ما هي اقتصادية ومنها ما هي طبيعية
ومنها ما هي دينية فالقيم الأخلاقية مرتبطة بثقافة وحضارة المجتمع
الإنساني ، ولذلك أن تبدل القيم وتغيرها من عصر إلى آخر له علاقة بتطور أو
تخلف ثقافة وحضارة المجتمعات الإنسانية ، وهذا ما تؤكده الكثير من
الدراسات الاجتماعية والثقافية.

[/center]









[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رياض بودبوز
نائب مدير عام
نائب مدير عام
رياض بودبوز


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100% mms مقالة فلسفية : الأخلاق هل هي من صنع الأقوياء أم الضعفاء ؟ 2664_01245602328 عدد المساهمات عدد المساهمات : 1144
ذكر الولايـــــة : الوادي
نقاط : 2046
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 26/10/2010
الـــــــــــــــــولة : الجزائر
المــــــــــــــهنة : طالب
الـــــــــــــهواية : رياضة
الــــــــــــــمزاج : عبيط
دعــــــــــاء : دعاء4

مقالة فلسفية : الأخلاق هل هي من صنع الأقوياء أم الضعفاء ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة فلسفية : الأخلاق هل هي من صنع الأقوياء أم الضعفاء ؟   مقالة فلسفية : الأخلاق هل هي من صنع الأقوياء أم الضعفاء ؟ Emptyالثلاثاء مارس 08, 2011 10:23 pm

مقالة فلسفية : الأخلاق هل هي من صنع الأقوياء أم الضعفاء ؟ 68189
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moufdiz.yoo7.com/
prince
مدير عام
مدير عام
prince


احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100% عدد المساهمات عدد المساهمات : 882
ذكر الولايـــــة : وادي سوف
نقاط : 1171
تاريخ التسجيل : 24/07/2011
الـــــــــــــــــولة : الجزائر
المــــــــــــــهنة : طالب
الـــــــــــــهواية : غير معروف
الــــــــــــــمزاج : عاشق
دعــــــــــاء : دعاء

مقالة فلسفية : الأخلاق هل هي من صنع الأقوياء أم الضعفاء ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة فلسفية : الأخلاق هل هي من صنع الأقوياء أم الضعفاء ؟   مقالة فلسفية : الأخلاق هل هي من صنع الأقوياء أم الضعفاء ؟ Emptyالخميس يوليو 28, 2011 9:58 am

مقالة فلسفية : الأخلاق هل هي من صنع الأقوياء أم الضعفاء ؟ 5157357141044499818
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالة فلسفية : الأخلاق هل هي من صنع الأقوياء أم الضعفاء ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخطوات الأساسية الأولى لكتابة مقالة فلسفية ناجحة
» مقالة جدلية : الشعور و اللاشعور.
» 4 مقالات فلسفية
» مقالات فلسفية
» مقالات فلسفية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية مفدي زكريا البياضة :: المنتديات التعليمية :: ركن التعليم الثانوي :: مادة العلوم الطبيعية :: سنة الباكالوريا-
انتقل الى: