asta مدير عام
احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 1013 الولايـــــة : البياضة الوادي نقاط : 1832 العمر : 32 تاريخ التسجيل : 09/03/2010 الـــــــــــــــــولة : المــــــــــــــهنة : الـــــــــــــهواية : الــــــــــــــمزاج : دعــــــــــاء :
| موضوع: نضرة عامة عن واد سوف الإثنين سبتمبر 27, 2010 7:00 pm | |
| وادي ســـــــــــوف ...... نظرة شامل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اصل السكان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كانت منطقة سوف قديما عامرة بالسكان من البربر الأمازيغ الذين يتخذون من الخيام مساكن ويعتمدون في معيشتهم على اصطياد الحيوانات الأهلية، وكانت الأرض مخضرة بالأشجار الكثيفة والتي أحرقتها الكاهنة سنة 670م، مما جعل المنطقة تتحول إلى صحراء.
وآخر قبائل البربر التي وجدت في سوف هي قبيلة زناتة التي بنت عدة أماكن، منها الجردانية والبليدة القديمة (قرب الرقيبة) وت**بت القديمة بمكان ضواي روحه الآن وحزوة قرب الطالب العربي (في الحدود الجزائرية التونسية). وبعد الفتح الاسلامي بدأت القبائل العربية تهاجر إلى المنطقة في حدود عام 88 هـ(708م). ونزل بعض منهم بنواحي سندروس قبلة اعميش، ووقعت بينهم وبين البدو الرحل مناوشات خفيفة، وكان استقرارهم مؤقتا. وكانت قبائل هلال وسليم وعدوان تعيش في نواحي الكاف والقيروان التونسية، ثم انتقلوا إلى الجردانية بشمال سوف في القرن السابع الهجري حيث وقع صراع في حدود 600 هـ (1204م) بينهم وبين البربر انتهى بانتصار عدوان. أما قبيلة طرود فقد كانت تعيش في طرابلس، ثم في بلاد تونس واستقروا في نواحي عقلة الطرودي وبودخان والميتة في أواخر القرن السابع الهجري (690هـ - 1592م)، أما استقرارهم بمدينة الوادي فكان في حدود 800هـ (1398) حين استقرت قبيلة أولاد أحمد بقرب سيدي مستور الذي هاجر قبلهم من المغرب ونزل قرب ت**بت القديمة في مكان الحي الآن.
[b]تركيبة الاسرة السوفية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الاسرة السوفية القديمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كان يرعى شؤون العائلة ويقودها "الأب" ويخلفه عند غيابه أو موته أكبرأبنائه، و يعتبر الأب الرئيس الذي يتحكم في كل الأمور داخل العائلة،فيحتفظ بمفتاح "دار الخزين" التي تحتوي على المؤونة، فيرشد الإنفاق بنفسهمخافة الإسراف والتبذير في المواد الغذائية التي تعتبر عزيزة في مجتمعيعيش ظروفا إقتصادية صعبة، كما لا يجوز التصرف في أي أمر مهم إلاباستشارته وبإذنه.وعند زواج الأبناء يبني كل منهم أسرته لكن يبقى الجميع يظلهم سقفالمنزل الواحد، فتتضخم العائلة ويعيشون في وضعية صعبة جدا، يتناولونغذاؤهم بصفة جماعية، ويستعملون أغراض البيت ومكان الراحة "الساباط" بشكلجماعي، وكل أسرة داخل البيت الكبير تملك حجرة واحدة يأوي إليها الرجلوزوجته وأبناؤه، أما النفقة فيتحملها أب العائلة وليس لأبنائه المتزوجينإدخار خاص بهم، ولا يملكون حرية التصرف قي الأموال التي يوفرونها منأعمالهم، لأن الأب هو المسؤول الوحيد والأساسي للمالية وتبقى العائلةمتماسكة مدة طويلة ولا تنفصم وحدتها إلا بعد وفاة "رب العائلة" أو عجزه،حينئذ يعطي الإذن لأبنائه بالانتقال إلى منازل تقام بمساعدته في أغلبالأحيان فيكونون أسرهم التي تكون نواة لعائلة جديدة بعد مدة زمنية محددة.الاسرة السوفية الحديثة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حدث تطور كبير في تركيبة العائلة السوفية التي بدأت تعيش الاستقلالية،فبمجرد زواج الابن يمكث مدة في بيت والده ثم ينتقل إلى بيت خاص به بصفةاختيارية أو اضطرارية، وبعد أن كان الأمر والرأي كله لرب العائلة (السيطرةالأبوية) بدأت المرأة تشارك الرجل في حياته الاجتماعية وصار لها دورا فيتوجيه الأسرة وإدارتها، كما أصبح الأبناء كلهم يشاركون بكل حرية في النقاشالداخلي، وهذا التطور له أسبابه المختلفة منها:الاحتكاك بالمجتمعات في الشمال الجزائري (الهجرة المتبادلة). الاحتكاك بالمجتمعات المجاورة خاصة المجتمع التونسي بعد رجوع ال***جرين "اللواجي"بعد الاستقلال من تونس.انتشار الوعي الثقافي ومحو الأمية.دور الإعلام في تغيير السلوكيات.وبالرغم من هذا التطور الإيجابي فقد برزت بعض الأخلاقيات والعاداتالسيئة الدخيلة على المجتمع السوفي وأسرته المحافظة مثل: ضعف الحياءـالاختلاط ـ التبرج ـ عقوق الوالدين ـ الانحراف الأخلاقي ـ الآفاتالاجتماعية ـ ظاهرة الانتحار ـ المخدرات...وبعد تطور الحياة وتكاليفها ومشاكلها التربوية وجدت الأسرة السوفيةنفسها مضطرة إلى اتخاذ إجراءات مثل: تنظيم النسل وتباعد الولادات ،واضطرار كثير من أرباب الأسر إلى البحث عن عمل إضافي لتوفير احتياجاتأسرهم المتجددة والمكلفة، خاصة وأن أغلبهم يضطرون إلى بناء بيوتهمبمجهوداتهم الخاصة في غياب المساعدات الخارجية ، مما يدفعهم للتقتيروترشيد الاستهلاك وربما الاستدانة.الزواج السوفي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]كان بناء الأسرة السوفية يقوم أولا بالزواج، وعندما يتكاثر الأولادتستقل الأسرة في سكن مستقل لتكون نواة لعائلة جديدة تحت سيادة الزوج، ويمرالزواج بمراحل، أولها خطبة الشاب لزوجة المستقبل، إما برؤيتها عند الآبار،عند خروجها لملء قِرب الماء، فيقابلها ويجادلها، ويحدث هذا في المجتمعاتالبدوية، وفي بعض الأماكن العريقة كالزقم وقمار، وكانوا يسمونه "التغرزين"أو يتم اللقاء بطريقة أخرى وهي أن يلمح الشاب الفتاة في حفل زواج في الحي.ولكن بالرغم من هذا فإنه في أغلب الأحيان تتم الخطبة بين الأولياء دون علمأصحاب الشأن، بل هم آخر من يعلم ، وليس للفتى أو الفتاة حق الاعتراض علىهذا الاختيار، وقد عرف قديما "التهريب" ويكون عند رغبة الشاب في فتاةويرفض أهلها تزويجه إياها، فيلجأ الشاب إلى خطفها واللجوء بها إلى زاويةدينية أو أسرة أحد الوجهاء، فيضطر ولي الفتاة في أغلب الأحيان للإستسلاموالموافقة على الزواج مخافة الفضيحة والعار.وقد يكون الزواج رغم بساطته مكلفا بالنسبة للفقراء، لأنه يحتاج إلىبذل المال أيام العرس، وقد يطول انتظار أهل الفتاة في فترة الخطوبةفيخافون على ابنتهم، ويطلبون من الرجل (الفقير) الإسراع في إتمام الزواجأو فسخ الخطوبة، وعند المماطلة واسترساله في التسويف يفسخونها بأنفسهم،وتُعطى الفتاة لشاب من أبناء عمومتها أو لرجل ميسور الحال، ولأنهم يخافونعلى بناتهم "البوار" (العنوسة) فإنهم يزوجونها في سن متقدمة عند البلوغ أوقبله بقليل في سن الحادية عشر، وقد يكون زوجها شابا أو كهلا يكبرها بمرحلةهامة من العمر وخاصة إذا كان تاجرا موسرا. أما هدية العرس فكانت بسيطة تتمثل في بعض الألبسة أو الخضر والحيوانات أو بعض النقود ويختلف ذلك حسب المستوى المعيشي للزوج.والمهر قد يكون مالا أو مرفقا بأشياء أخرى غير المال، وليس هناك فرق كبيربين المرأة البكر أو الثيب، وقبل الزواج يتم حمل "قفة العُطرية" إلى بيتالزوجة، وتشمل إضافة إلى المواد الغذائية والخروف مواد العطرية التي تتزينبها الزوجة من خضاب (الحناء) والعطور والكحل والجوز (الزوز) لتجميل الفم،والفتول وهو مسحوق يخفف حدة زيت الشعر وتدهن بها البشرة لتصبح ناعمة،والبوش وهو الزيت الذي يدهن به الشعر ليصير ناعما به بريق، والجاوي وهوومادة تضعها المرأة في "البخارة" أو "المجمرة" الطينية لتطيب نفسها أوالمكان ويدعى "بخورا"، كما تشمل أيضا بعض الألبسة مثل الحولي والملحفةوالقميص الذي ترتديه ليلة الزفاف، إضافة إلى المجوهرات الفضية مثل الخلّةوالخلخال والمقاوس والمْشرّف، كما يجلب البعض من ميسوري الحال "زوج ذهب"ويحمل لها صندوق صغير يدعى"ربعة" تضع فيه العطور والمجوهرات، وتتم مراسيمالعقد أمام القاضي أو الجماعة ويتولى ذلك إمام المسجد، وحينئذ تبدأ أيامالأفراح ويدوم العرس مدة أسبوع كامل، وتحمل المرأة يوم "الرواح" فوق ظهربغل بعد حلول الظلام وخصوصا في المدينة، ونهارا عند البدو وتحمل فوقالجحفة "الهودج" الذي يحمله الجمل وعند وصول المركب إلى بيت العريس يحملهاأحد أقاربها ويدخلها حتى لا تصاب بالسحر أو نحوه من الأذى.أما يوم العرس فيتزين الضيوف، ويجتمع الرجال مع العريس في مكان خاصيسمى "الحجابة" ويرافق العريس أحد أصدقائه المتزوجين يدعى "المزوار" فيسهرعلى رعايته وتوجيهه، وفي مجتمع النساء تلتف النسوة حول العروس التي تجلسفي وسط الحوش وفي كلا الطرفين يسود المرح والغناء والرقص، وتوزع الأطعمةعلى الحاضرين وخاصة التمر والخبز في منتصف النهار، والك***ي باللحم ليلا،إضافة إلى الشاي، ويستمر ذلك إلى ساعة متأخرة من الليل، وبدخول العريس إلىمخدعه ينفض جميع الناس إلى منازلهم.والجدير بالذكر أن العائلة السوفية، يسودها الحياء المفرط، فالابن في أيامزواجه الأولى يحتجب عن والده لمدة سبعة أيام، ولا يلتقي بزوجته إلاّ بعدحلول الظلام، ويغادر حجرته قبل الفجر، وعندما يُرزق بالأولاد فيستحي منحملهم أو تقبيلهم في حضرة والده، أما زوجته فتمتنع بتاتا عن بعض التصرفاتفي حضرة الرجال وخاصة زوجها، فتعتبر الأكل أمامه عيبا، وترتكب جريمة نكراءإذا تجرأت وطلبت منه أن يُحضر لها بعض الأغراض في البيت، وقد يكون سببا فيطلاقها.اللباس السوفي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يتميز اللباس التقليدي بوادي سوف بخصوصيات ميّزته عما هو موجود في المناطقالأخرى من الوطن، فروعي في هذا اللباس الذوق العام للمنطقة والظروفالطبيعية الخاصة بها.الالبسة الرجالية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]القدوارة: الجبة البيضاء وتلبس في الصيف.(ص) الصدرة: بُنيّة اللون شتاءْ. السروال العربي: أو الدلدولة ويلبس أيضا في الصيف.(ص) القشابية: وتصنع من الصوف أو الوبر وتلبس شتاء.(ص) البرنوس: ويصنع من الصوف أو الوبر ويلبس شتاء ويوضع على الأكتاف.(ص) الشاش والعراقية: ويلبسان صيفا وشتاءْ.(ص) العفّان: ويلبس شتاء وصيفا.(ص) الالبسة النسائية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ملحفة: وهي فستان واسع يسبل إلى الكعبين يصنع من أنسجة حريرية أو صوفية. الحولي: "الجلوالي" ويُلبس فوق الملحفة ويوضع على الكتفين.(ص) البخنوق: يُصنع من الصوف ويوضع على الرأس ويكون مصبوغا بالأحمر والأصفر، ويغلب عليه عموما السواد. الحلي: تكون من الفضة غالبا أما الذهب فعند الأغنياء ومنها:الخُلة: تُلبس على الصدر ويتكون من خُمستين تعلقان على الكتفين ومنتصف الخُلة يكون على صدر المرأة. السْخاب: (المعرقة) يصنع من البخور والعطور، ويشكل منه حصيات هرمية ويوضع كالعقد الطويل على الصدر.(ص) الخلخال: وبه نقوش دقيقة وتلبس في الأرجل.(ص) المقواس: أو المقياس وهو نوع من الأساور التي توضع في المعصم وينقش عليهاشكل هندسي يمثل المُعيّن بالإضافة إلى شكل الدوائر الملونة(ص) الخُمسة: توضع فوق الجبهة وهي في اعتقادهم تطرد العين والحسد.(ص) المْشرّف: وهو حلقات توضع في الأذن يبلغ قطرها 14 سم.(ص) وقد تغيرت أكثر هذه العادات وأصبح الرجال والنساء يلبسون اللباسالعصري على حد سواء إلاّ بعض الشيوخ الكبار والعجائز مع بقاء اللباسالرجالي كالقدوارة والقشابية نظرا لأداء الشعائر الدينية كالصلاة أو بسببالظروف الطبيعية.الاكلات الشعبية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يتميز الطبخ السوفي عن غيره من مناطق الوطن حيث تُحضّر الأطباق من موادغذائية موسمية والمادة الأساسية لهذه الأطباق القمح بعد طحنه وغربلته.وأهم هذه الأطباق:السفة: وتتكوّن من الك***ي ذو الحبات الكبيرة مع صلصلة من خليط البصلوالفلفل والطماطم أو تُفوّر هذه المواد مع الك*** ويضاف إليها التوابل. المطابيق: وتُسمى في منطقة وادي ريغ بالمختومة، وتُحضّر كريات السميد بعدعجنه وتُحل هذه الكريات بالسراج (عود الرشتة) ، ثم توضع بين الطبقةوالأخرى صلصة خاصة بالمطابيق، وتتكون هذه الصلصة حسب خضروات الفصل، إمابالبصل والطماطم والفلفل الأخضر والتوابل أو يضاف إليها السنارية (الجزر)ثم توضع الخبزة المُكوّّّنة من طبقتين على صفحة فوق النار تسمُى "الطاوة".البرطلاق: وهو منتشر كثيرا في منطقة وادي ريغ، وتُسمى البندراق، وهو نوعمن الك*** حيث يتم تحضير الصلصة من مادة البرطلاق يُضاف إليها البطاطاوالجزر والكابو والبصل ويستحسن أن يكون فيه اللحم المجفف "القديد" . البطوط: وهو عبارة عن خليط من الصلصة وال**رة ويكون مذاقه حار جدا. كما توجد أكلات أخرى مثل **رة وشحمة، رقاق، **رة زيت"ملاوي" ، بركوكش، دشيشة، مرفوسة.... وإن تغيّرت عادات البيت السوفي، وابتعدت عن كثير من العاداتالمتوارثة إلاّ أن المرأة السوفية ما زالت تحضر الأطباق الشعبية كالك***بأنواعه، والسفة والمطابيق والبركوكش إضافة إلى الأكلات العصرية التي ظهرتبشكل ملفت للانتباه. وما تزال المرأة في بعض القرى والمداشر محافظة علىالتقاليد الشعبية في الأكل، فلا يخلو اليوم من وجبة دسمة ثقيلة.
اكلات تقليدية من مدينة قمار خاصة ومن واد سوف عامة....
الرغيدة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الملة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كسرة مطبقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الشخشوخة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كسرة وفلفل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المسقي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المفور [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
كسرة ودشيشة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
السفة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الأعياد الموسمية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عيد الخريف: ويصادف اليوم الأول من الخريف أي الأيام الثلاثة الأخيرة من شهر أوت، ويشترك فيه سكان الحي بذبح ناقة أو جمل. عيد الربيع: "تقطيوط" ويصادف منتصف الربيع وتحضر فيه أكلة الكسرة بالدهان. عيد العنصلة:ويصادف منتصف الصيف حين يعنصل البصل وينضج. وقوف العرجون: ويصادف الأيام الأوائل من الصيف حيث يكتمل العرجون ويتوقف عن النمو. المايوات: مايو الصيف وهو أول يوم في الصيف ـ مايو الربيع في 15 يوم الربيع. وقد اختفت هذه الأعياد الشعبية كليا ولم يبق إلاّ البعض منها والذي يظهر في المهرجانات الرسمية لإبرازها كتراث ثقافي أصيل.[center][center]المهرجانات الإحتفالية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الزواج: في يوم العطرية وهو اليوم قبل الزفاف، تقدم العطرية بالزرنة والبندير، وكل عرس له مهرجان إحتفالي يدعى "المحفل" ويحضره الرجال والنساء والعجائز وصغيرات السن والشباب يرقصون على وقع الدفوف "البنادير" والمزمار "الزرنة" ويصاحب ذلك إطلاق البارود، ويقام هذا المحفل في الشارع، وترقص الشابات الصغيرات بشعورهن المتدلية التي يحركنها يمينا وشمالا وتدعى هذه الرقصة "رقصة النخ" ويصاحب ذلك زغردة النساء وغناء الشعراء. الطهور (الختان): يكون مهرجانا نسويا غنائيا (هزان الصوت)، يرددن فيه قصيدة مطلعها: طهّر يا لمطهر صحّحله يديه لا تحرق وليدي ولا نغضب عليك وتستدعى الحضرة، وتكون حسب الطريقة الصوفية التي ينتمي إليها أهل الطفل، وتقام وليمة الطهور أو العقيقة، وترفع فيه الراية التي تتكون من خيوط حمراء وخضراء وبيضاء على سقف المنزل، ويلبس الطفل المختون قدوارة بيضاء بها "سفايف" من نفس لون الراية وهي خاصة لهذا الغرض. الحج: ويكون الاحتفال عند قدوم الحاج من رحلة الحج، وتقام الحضرة على حسب الطريقة الصوفية المنتمي إليها الحاج إذا كان لديه انتماء، وتقام أيضا وليمة قدوم يستدعى إليها الأهل والأصحاب و فقراء الحي. ختم القرآن: ويقام فيه وليمة يستدعى إليها معلم القرآن والطلبة إضافة إلى شيوخ الحي وأقرباء المعني. مهرجان سيدي مرزوق: ويقوم به الوصفان في الربيع، وذلك بالتجوال في أحياء القرى مصطحبين معهم تيسا "عتروس"، ويكون مصحوبا بالغناء والرقص على آلة البنقة والطبل، يجمعون الهدايا من البيوت، وفي الليل يقام مهرجان كبير في ساحة، يتقاسمون فيه ما جمعوه خلال تجوالهم. الحضرة: وهي فرق للمدائح ذات الطابع الديني، ولكل طريقة صوفية أكثر من فرقة، وخاصة الطرق المشهورة بوادي سوف كالعزوزية والقادرية والتجانية، وتدعى بعضها حزب النبي صلى الله عليه وسلم، وكذلك حضرة سيدي بوعلي، وتظهر عند بعضها مظاهر الشعوذة ببروز خوارق للعادات مثل التهام النار، وإدخال آلات حادة في البطن، وإخراج مواد (كالجاوي) من الحائط، وتستدعى في مختلف الاحتفالات كالطهور ، والزواج، وقدوم الحاج،وختم القرآن والنجاح ... فرق المدائح و الأناشيد الإسلامية: وظهرت في بداية الثمانينات من القرن العشرين من طرف شباب الصحوة الاسلامية، الذين تأثروا بالمنشدين في العالم الاسلامي وخاصة من مصر وسوريا، وتقام هذه المدائح والأناشيد في الأعراس أو في المناسبات الدينية، في المساجد أو في الجمعيات الثقافية [/center] [/center] [/b] | |
|
???? زائر
| موضوع: رد: نضرة عامة عن واد سوف الإثنين سبتمبر 27, 2010 9:10 pm | |
| |
|
حفيظ دراجي39 مشرف عام
احترام قوانين المنتدى : عدد المساهمات : 1638 الولايـــــة : البياضة نقاط : 2657 العمر : 41 تاريخ التسجيل : 31/12/2010 الـــــــــــــــــولة : المــــــــــــــهنة : الـــــــــــــهواية : الــــــــــــــمزاج : الاوسمة : دعــــــــــاء :
| موضوع: رد: نضرة عامة عن واد سوف السبت يناير 22, 2011 4:37 pm | |
| | |
|
???? زائر
| موضوع: رد: نضرة عامة عن واد سوف السبت يناير 22, 2011 6:12 pm | |
| |
|